مرحبا بك في موقع كلمات
  الخميس 18 رمضان 1445 هـ
 القـائمـــــة الرئيسيـــــة
 أقســـــام المطويـــــات
 شـــــــارك معنـــــــــا

اجعل موقعنا صفحتك الرئيسية    أضف موقعنا للمفضلة    قالب xml لعرض جديد المطويات لأصحاب المواقع.

المتصفحين: 62

  أقسام المطويات الرقائق و المواعظ هلم عن النار
01 أغسطس 2003 هلم عن النار
عبدالقيوم السحيباني
دار القاسم
أرسلها لصديق أرسلها لصديق
طباعة المقال عرض للطباعة
إضافة مرجع إضافة مرجع
تصحيح خطأ إملائي تصحيح خطأ
عدد القرّاء عدد القرّاء: 25187

(971 كلمة)

صورة المطوية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:

في الحديث: { مَثَلي كمثل رجل استوقد ناراً فلما أضاءت ما حولها جعل الفراش وهذا الدواب التي في النار يقعن فيها، وجعل يحجزهن ويغلبنه فيتفحَّمن فيها، قال: ذلكم مَثَلي ومثلكم، أنا آخذ بحجزكم عن النار، هلم عن النار، هلم عن النار، فتغلبوني تُقحمون فيها } [رواه مسلم].

هلم عن النار:

نار الله الموقدة، نار أُوقد عليها ألف سنة حتى احمرَّت، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضَّت، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودَّت، فهي سوداء مظلمة. [رواه الترمذي].

هلم عن النار:

نار حامية، نار الدنيا جزء من سبعين جزءاً من حر جهنم قالوا: والله إن كان كانت لكافية يا رسول الله، قال: { فإنها فُضِّلت عليها بتسعة وستين جزءاً كلها مثل حرها } [رواه مسلم].

هلم عن النار:

ذكر النبي النار فتعوّذ منها، وأشاح بوجهه، ثم ذكر النار فتعوّذ منها، وأشاح بوجهه، ثم قال: { إتقوا النار ولو بشق تمرة، فإن لم تجد فبكلمة طيبة } [رواه البخاري].

هلم عن النار:

نار أهون أهلها عذاباً من له نعلان وشراكان من نار يغلي منهما دماغه، كما يغلي المرجل ما يرى أن أحداً أشد منه عذاباً، وإنه لأهونهم عذاباً.

نار يؤتى بها يوم القيامة { لها سبعون ألف زمام وسبعون ألف ملك يجرونها } [رواه الترمذي].

هلم عن النار:

قال الحسن: أذكرك الله، إلا ما رحمت نفسك، فإنك قد حذرت ناراً لا تطفأ، يهوي فيها من صار إليها، ويتردد بين أطباقها قرين شيطان، ولزيق حجر، يتلهب في جهنم شعلها وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ [فاطر:36].

هلم عن النار:

نَاراً تَلَظَّى (14) لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى [الليل:15،14]، نار حرها شديد، وقعرها بعيد، وشرابها الصديد، ومقامعها حديد. نار لو أن حجراً قُذف به فيها لهوى سبعين خريفاً قبل أن يبلغ قعرها.

تفر من الهجير وتتقيه *** فهلا عن جهنم قد فررنا

ولست تطيق أهونها عذاباً *** ولو كنت الحديد بها لذبتا

هلم عن النار:

{ من حافظ على الصلوات الخمس، على وضوئها، ومواقيتها، وركوعها، وسجودها، يراها حقاً لله عليه، حُرم على النار } [رواه أحمد].

{ من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار } [رواه الترمذي].

{ من استجار من النار ثلاث مرات، قالت النار: اللهم أجره من النار } [رواه الترمذي].

هلم عن النار:

{ حرمت النار على عين دمعت أو بكت من خشية الله، وحرمت النار على عين سهرت في سبيل الله } [رواه أحمد].

{ ما من عبد مؤمن يخرج من عينيه دموع - وإن كان مثل رأس الذباب - من خشية الله، ثم تصيب شيئاً من حر وجهه، إلا حرمه الله على النار } [رواه ابن ماجة].

{ حرمت النار على عين غَضَّت عن محارم الله، أو عين فقئت في سبيل الله عز وجل } [رواه الدارمي].

{ من أغبرت قدماه في سبيل الله حرمه الله على النار } [رواه البخاري].

قال عبد الواحد بن زيد: ( يا إخوتاه، ألا تبكون خوفاً من النار؟ ألا إنه من بكى خوفاً من النار أعاذه الله منها ).

هلم عن النار:

{ ليقفن أحدكم بين يدي الله ليس بينه وبينه حجاب ولا ترجمان يترجم له، ثم ليقولن له: ألم أوتك مالاً؟ فليقولن: بلى. ثم ليقولن: ألم أرسل إليك رسولاً؟ فليقولن: بلى. فينظر عن يمينه فلا يرى إلا النار، ثم ينظر عن شماله فلا يرى إلا النار، فليتقين أحدكم النار ولو بشق تمرة، فإن لم يجد فبكلمة طيبة } [رواه البخاري].

هلم عن النار:

نارٌ طعام أهلها الزقوم، وما أدراك ما الزقوم؟ إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ (43) طَعَامُ الْأَثِيمِ (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ (45) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ [الدخان:43-46]، إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ (64) طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ (65) فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ (66) ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْباً مِّنْ حَمِيمٍ (67) ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لَإِلَى الْجَحِيمِ [الصافات:64-68].

هلم عن النار:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: جاءتني امرأة معها ابنتان تسأل، فلم تجد عندي شيئاً غير تمرة فأعطيتها إياها فقسمتها بين ابنتيها ولم تأكل منها، ثم قامت فخرجت، فدخل النبي علينا فأخبرته، فقال: { من ابتلي من هذه البنات بشيء كن له ستراً من النار } [رواه البخاري].

هلم عن النار:

{ حرم على النار كل هين، لين، سهل، قريب من الناس } [رواه أحمد].

{ ثلاث من كن فيه حرم على النار، وحرمت النار عليه: إيمان بالله، وحب الله، وأن يلقى في النار فيحرق أحب اليه من أن يرجع في الكفر } [رواه أحمد].

هلم عن النار:

عن النعمان بن بشير قال: سمعت رسول الله يخطب فقال: { أنذرتكم النار، أنذرتكم النار، أنذرتكم النار، فما زال يقولها حتى لو كان في مقامي هذا لسمعه أهل السوق، حتى سقطت خميصة كانت عليه عند رجليه } [سنن الدارمي].

قال ابن مهدي: ( كنت أرمق سفيان في الليلة بعد الليلة، ينهض مرعوباً ينادي: النار، النار، شغلني ذكر النار عن النوم والشهوات ).

هلم عن النار:

قال وهب بن منبه: ( أما أهل النار الذين هم أهلها، فهم في النار لا يهدؤون، ولا ينامون، ولا يموتون، ويمشون على النار، ويجلسون على النار، ويشربون من صديد أهل النار، ويأكلون من زقوم النار، فُرشهم نار، وقُمصهم نار وقطران، وتغشى وجوههم النار، وجميع أهل النار في سلاسل بأيدي الخزنة أطرافها، يجذبونهم مقبلين ومدبرين، فيسيل صديدهم إلى حفر في النار فذلك شرابهم ).

هلم عن النار:

لن تنجو من النار يا عبد الله إلا بتوحيد الله عز في علاه إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ [المائدة:72]. وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ اللّهِ إِلَهاً آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُوماً مَّدْحُوراً [الإسراء:39].

وقال رسول الله : { من مات لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة، ومن مات يشرك بالله شيئاً دخل النار } [رواه مسلم].

هلم عن النار:

يا أيها الناس خذوا حذركم *** وحصنوا الجنة للنار

فإنها من شر أعدائكم *** ما في العدا أعدى من النار

وأكثروا من ذكر مولاكم *** فذكره ينجي من النار

واعجباً من مرح لاعبٍ *** يلهو ولا يحفل بالنار

يوقن بالنار ولا يرعوي *** كأنه يرتاب في النار

ففكروا في هولها واحذروا *** ما حذر الله من النار

رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً (65) إِنَّهَا سَاءتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً [الفرقان:66،65].

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

  [ رجوع إلى قسم: الرقائق و المواعظ ]

المطويات المتوفرة: 584 يحق لكل المسلم إعادة النشر والاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الدعوي غير التجاري بشرط ذكر المصدر. 0.0319